Wednesday 23 July 2014

تجريد الخط


حر 2 (2012)

يعتبر الخط بحد ذاته عمل فني في عدة حضارات ومجتمعات حول العالم. تاريخيا كانت الكتابة والكلمات تستعمل لأغراض عملية فقط في الحياة اليومية كالتجارة والرسائل والكتب وغيرها بدون إعطاء أي أهمية لجمالية الخط وأسلوب كتابته. كان الدين والفلسفة من اهم العوامل التي أدت إلى تطور الخط في الثقافات الشرقية كالعربية واليابانية وغيرها. فكتابة الفلسفة والأقوال المأثورة البوذية أدت إلى تطور ملحوظ في استخدام الخط لدى الصينيين وبعد ذلك لدى اليابانيين. أما بالنسية للخط العربي, فكانت هناك قفزة نوعية في استخدامه ومعالجته بعد ظهور الدين الإسلامي وانتشاره. فالقرآن كان العامل الأهم في نشر ثقافة الكتابة والقراءة لدى العرب, فكلمة اقرأ كانت أول كلمة أنزلت في القرآن. 
كان نسخ القرآن محفزا لانتشار الكتب والكتابة حيث كان هناك حاجة الى تجميل الخط وتنوعه اضافة الى زخرفة الكتب والابنية. أصبح الخط من أهم الفنون الذي تنوع في اشكاله حسب الموضع والمكان, فالخط الديواني كان إستعمالا مختلفا عن خط الثلث.

في القرن المنصرم, ومع ظهور أذواق جديدة في الفن, تأقلم الخط العربي مع الفنون المعاصرة. فقد كانت هناك حاجة لإيجاد اساليب وأذواق جديدة ليتماشى مع الأفكار والاحاسيس الفنية في أنحاء العالم. فتم دمج الخط في اللوحات التجريدية والنحت و الاعمال الإنشائية وغيرها.


حر 1 (2012)
Binds (2013)



حروف تجريديّة 1 (2011)

حروف تجريديّة 2 (2011)

حروف تجريديّة 3 (2011)


No comments:

Post a Comment